القاهرة – ابراهيم محمد شريف

على ضفاف النيل الخالد في العاصمة المصرية القاهرة نظم مكتب الحزب الديمقراطى الكردستاني يوم امس الخميس الثلاثين من مارس 2023 احتفالية بهيجة لمناسبة عيد نوروز الخالد جسدت روح التأخي والتعاون والتضامن والمحبة والسلام بين جميع المكونات العراقية وتواصلها وتعزيزها مع الاشقاء المصريين والعرب .

حضر الاحتفالية التي جرت في احد الفنادق بالقاهرة على مائدة الافطار بدعوة كريمة من الاستاذ شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مصر لمناسبة شهر رمضان الفضيل وعيد نوروز الخالد و ذكرى انتصارات الجيش المصري في حرب العاشر من رمضان .. كل من السفير الدكتور أحمد نايف الدليمي سفير جمهورية العراق في مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية والسفير الدكتور حسين الهنداوي الامين العام المساعد في جامعة الدول العربية وحضور كوكبة من الدبلوماسيين والاعلاميين والمثقفين والاكاديميين والفنانيين والعوائل العراقية والمصرية .

استهلت الاحتفالية التي استغرقت قرابة ساعتين ونصف بكلمة السفير العراقي الدكتور احمد نايف الدليمي حيث اكد فيها إن وحدة مكونات العراق ستظل عصية على من يحاول التأثير في وشائج الأخوة التي تجمع العراقيين كافة، لافتا إلى أن عيد “نوروز” وهو عيد قومي كردي، بات يحمل رمزية خاصة للشعب العراقي كله، وأن وحدة مكونات العراق ظهرت في مواجهة كافة الأزمات والصعوبات التي لا يتحملها شعب آخر.

وأكد السفير العراقي بأن انتصار العراقيين على داعش ودخول البلد مرحلة جديدة من البناء والإعمار وفتح الطريق أمام الاستثمار، بمثابة دعوات للتفاؤل باستعادة الدور الريادي للعراق بالمنطقة والعالم،

وفي ختام كلمته قدم السفير العراقي في مصر التحية لجمهورية مصر العربية وشعبها وقيادتها السياسية والشكر والتقدير والثناء عن دعمها الجالية العراقية والتعاون الدائم مع كافة مكوناتها.

ثم القى الاستاذ شيركو حبيب مسؤول مكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مصر كلمة اكد فيها … إن الحزب منذ تأسيسه عام 1946 على يد الزعيم مصطفى البارزاني يؤكد دوما بأنه لا حل للخلافات في العراق إلا بالتفاهم والحوار بغرض تحقيق مصالح البلد والشعب، وهذا النهج يتبعه الزعيم مسعود بارزاني حتى الآن، لافتا إلى “فتح صفحة جديدة مع كل الأحزاب و القوى السياسية الوطنية في العراق”، والتقارب والاتفاق مع الشريك بالإقليم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وأشاد حبيب؛ بوجود اتفاقيات مبدئية حاليا بين أربيل وبغداد، على الميزانية وقانون النفط والغاز والمناطق المتنازعة عليها، و رواتب قوات بيشمركة كردستان كجزء من المنظومة العسكرية العراقية، مؤكدا أن “بغداد قوية هي سند و دعم لأربيل، وأربيل قوية تعني دعم بغداد”.

واشار الاستذ شيركو حبيب بأن رئيس اقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني قرر إجراء انتخابات كردستان في 18 نوفمبر 2023 المقبل، وأن العراق بحاجة إلى جهود المخلصين من أبنائه وكذلك الأشقاء والأصدقاء بدول الجوار والمنطقة،

واشاد الاستاذ شيركو حبيب بمواقف فخامة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في دعم استقرار العراق وضمان الحقوق الدستورية لجميع مكوناته وبينهم الكرد، ومهنئا سيادته والشعب المصري بذكرى انتصارات الجيش المصري الباسل في حرب العاشر من رمضان.

ومن الجدير بالذكر أن “نوروز” عيد قومي كردي يتوافق مع أعياد الربيع، واللفظ يعني “اليوم الجديد”، ولدى الكرد هو بداية عهد جديد، حيث انتصرت قوى الخير على قوى الشر فأصبح هذا اليوم رمزا للنضال والحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *