احتفل في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بتوزيع جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل انتاج علمي في إصدارها الأول برعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وحضر الحفل الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة والأمين العام لاتحاد الجامعات العربية الدكتور عمرو عزت سلامة، ورئيس جامعة الأمير محمد بن فهد الدكتور عيسي الانصاري، وأعضاء مجلس أمناء وممثلو الجامعات الفائزة بالجائزة.

وتبلغ قيمة الجائزة التي تم تخصيصها لاتحاد الجامعات العربية من قبل جامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية لأفضل انتاج علمي بقيمة 250 الف دولار أمريكي .

وقال الدكتور عمرو عزت سلامة ان جائزة جامعة الأمير محمد بن فهد لأفضل انتاج علمي السنوية، تهدف إلى تعزيز دور الجامعات في الإنتاج العلمي والتشارك في البحوث، والفكر والابداع وإثراء الحياة العلمية في الجامعات بالبحوث والدراسات المتخصصة، وخلق جو من التنافس العلمي والبحثي ما بين الجامعات.وثمن سلامة الجهود الحثيثة لمجلس الأمناء ولجنة التحكيم والعاملين على هذه الجائزة، ونؤكد حرصنا على دعم واستمراية الجائزة والانتقال بها لتكون من أميز الجوائز العالمية.

واعرب عن شكره الجزيل لجامعة الأمير محمد بن فهد بالمملكة العربية السعودية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عيسى الأنصاري على تشجيع البحث العلمي في الوطن العربي وتحفيز الباحثين المقتدرين على البحث والابتكار والريادة بمنحهم الإمكانيات الضرورية المادية لخوض غمار المنافسة.

واشار الى أن جامعة الأمير محمد بن فهد تعد من الجامعات المتميزة في مجال البحوث واستخدام التكنولوجيات الحديثة لتطوير البحث العلمي بما يخدم طموح المملكة إلى البحث عن التميز، وخدمة المجتمع السعودي والعربي عموما في شتى مجالات المعرفة والمجتمع والاقتصاد.

من جانبها أشادت السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة بجهود جامعة محمد بن فهد والتي تعد من الجامعات المتميزة في مجال البحوث واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير البحث العلمي، واستطاعت ان تخوض باقتدار مجال التنافس العالمي في البحوث والريادة والابتكار، وتأتي هذه الجائزة تتويجاً لأهدافها وخططها في رسم معالم حقيقية تشق طريقاً للبحث العلمي في مختلف المجالات.

وأشارت الى التعاون الوثيق بين جامعة الدول العربية واتحاد الجامعات العربية حيث انها تعد هذه الشراكة مهمة وتهدف الى النهوض بالتعليم العالي والبحث العلمي وفاز بالجائزة وفقا لقرار مجلس أمناء الجائزة في اجتماعهم الذي عقد في مقر جامعة الأمير محمد بن فهد في الخبر – السعودية عدد من الجامعات العربية .

وفاز بجائزة أفضل إنتاج علمي في البحث العلمي الجامعة التكنولوجية – العراق مناصفة مع جامعة القصيم – السعودية .وفازت الجامعة التكنولوجية العراقية عن بحث بعنوان

Amorphous carbon nitride dual-function anti-reflection coating for crystalline Silicon solar cells.

فيما فازت جامعة القصيم السعودية عن بحث بعنوان

Possible modulation of nervous tension-induced oxidative stress by vitamin E.

وفاز بجائزة أفضل إنتاج علمي في الريادة والابتكار جامعة المنصورة – مصر مناصفة مع جامعة بابل – العراق .

وفازت جامعة المنصورة المصرية عن بحث بعنوان

PRDX6.

Promotes the Differentiation of Human Mesenchymal Stem (Stromal) Cells to Insulin-Producing Cells

فيما فازت جامعة بابل العراقية عن بحث بعنوان.

Intelligent forecaster of concentrations (PM2.5, PM10, NO2, CO, O3, and SO2) caused Air pollution (IFCSAP).

وفاز بجائزة أفضل إنتاج علمي في التقنية والتحول الرقمي جامعة بابل – العراق عن بحث بعنوان

Smart system to create an optimal higher education environment using IDA and IOTS

كما فايز بجائزة أفضل مشروع بحثي مشترك بين جامعات عربية وجامعات دولية المشروع المقدم من الجامعات البريطانية – مصر، شقراء – السعودية، قاصدي مرباح ورقلة – الجزائر Lincoln – بريطانيا بعنوان ” الإدارة المستدامة للنفايات الزراعية في المناطق الريفية خارطة طريق للاقتصاد الدائري والمعمل الحي.

management of A roadmap for, agricultural waste in rural areas circular economy and living lab.

كما فاز بجائزة أفضل انتاج علمي بخدم التنمية المجتمعية في إطار أهداف التنمية المستدامة جامعة سوهاج – مصر مناصفة مع جامعة حلوان – مصر .وفازت جامعة سوهاج عن بحث بعنوان.

Genome-wide association mapping of genotype-environment interactions affecting yield-related traits of spring wheat grown in three watering regimes

بينما فازت جامعة حلوان المصرية عن بحث عنوان.

Efficient Synthesis and Docking Studies of Novel Benzothiazole-Based Pyrimidine sulfonamide Scaffolds as New Antiviral Agents and Hsp90 & Inhibitors

By Waad

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *